أحلى حياه
اهلا وسهلا بك في منتداك نرجو الاستفاده من المنتدى بقدر مستطاع ونرجو لك قضاء وقت ممتع في منتداك ولك منا جزيل الشكر وفائق الاحترام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحلى حياه
اهلا وسهلا بك في منتداك نرجو الاستفاده من المنتدى بقدر مستطاع ونرجو لك قضاء وقت ممتع في منتداك ولك منا جزيل الشكر وفائق الاحترام
أحلى حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات Empty كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات

مُساهمة من طرف sosoelassola الإثنين أغسطس 20, 2012 1:03 pm

ميكانيكا السيارات




التصميم الفنى للسيارة


1-مقدمة عن السيارات
يمكن تصنيف السيارات من حيث الغرض منها إلى ثلاث مجموعات :

* المجموعة الأولى : يدخل فيها كل السيارات المخصصة لنقل الركاب , بما فيها الأوتوبيسات ..
* المجموعة الثانية : ويدخل فيها عربات النقل واللوارى التى قد تجهز وفقاً لاستخدماتها .
* المجموعة الثالثة : ويدخل فيها المركبات الخاصة , مثل العربات ذات
الأوناش , التى تستخدم على نطاق واسع فى مجالات الصناعة والتشييد والبناء .

وبالرغم من تعدد الأغراض التى تستخدم من أجلها السيارات , إلا أن هذه السيارات جميعها تعمل بنظرية واحدة .

و الوحدة المختصة بتوليد القوى فى السيارة هي محرك الإحتراق الداخلى الذى
يغذى بالوقود السائل (البنزيت أو زيت الديزل) , فيمده بالقدرة اللازمة
للمحرك , وتنتقل الحركة من المحرك , عن طريق مجموعات نقل الحركة (الدبرياج ,
صندوق التروس , عمود الكردان , الكرونة , مجموعة إدارة المحاور) إلى
العجلات المديرة – إما من العجلتين الأماميتين , أو إلى العجلتين الخلفيتين
.

ويتكون هيكل السيارة( الشاسيه) أومجموعات الحركة (الإطار المعدنى , المحاور
, ومجموعة التعليق , والعجلات , وجهاز القيادة والتوجيه , والفرامل ,
ومجموعة العادم , ) .


2-مقدمة عن كيفية عمل المحرك

هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح كبوت سيّارتك و تساءلت ماذا يجري داخل
المحرك؟ ... سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء كبيرة مركبة مع بعض من
المعادن والأنابيب والأسلاك .


وقد تريد معرفة كيف يعملّ المحرك بنوع من الفضول.

برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك يوميًّا - - اليس من الأفضل معرفة كيف يعمل
محرك سيارتك ؟ ... أو ربّما أ نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ
وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا إليك, ثمّ دفع $$$. أو ربّما تشتري سيّارة
جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة مثل 3.0 لتر-6V والكامة العلويّة الثّنائيّة
و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا تعني كلّ هذة العبارات ؟


سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ
أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو يزيد الأداء...!

الاحتراق الدّاخليّ

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external
combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن
البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير
الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود
الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته
وصعوبة تصنيعه وصيانته...

أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion
engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة
في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من
المحركات الاحتراق الخارجي.

لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك
السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في
الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف
الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق
القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي
يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت
كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط
وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك
الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة
الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا
يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من
المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة,
ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...
تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة
لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة
أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح
كلآتي:-

خطوات عمل محرك السيارة


(1) شوط الأخذ Intake stroke


(2) شوط الانضغاط Compression stroke


(3) شوط الاحتراق Combustion stroke


(4) شوط العادم Exhaust stroke



شرح لبعض وظائف مكونات المحرك




**** *البوجيه Spark plug:-

وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق
وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة
لارتفاع حرارته.




الصمامات Valves :-

لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج
الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا
تماما.




المبرد Coolant:-

وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من
الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت
المحرك.




المكبس Piston:-

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.




حلقات المكبس Piston rings :-

توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة
لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق
من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج
المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه
يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.




غرفة الاحتراق Combustion chamber:-

وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين
قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين
القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة
الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك
يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة
المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك
في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار
نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر
وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة
الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.


عمود التوصيل Connecting rod:-

وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.




عمود الكرنك Crank shaft:-

وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.




حوض الزيت Oil sump:-

وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft


الموضوع منقول للأمااااااااااانة .

sosoelassola
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات Empty رد: كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:13 pm

جزاكى الله خير
Admin
Admin
مؤسسه الموقع
مؤسسه الموقع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 27/07/2012

https://rana4ever.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات Empty رد: كل ما تريدون معرفته عن ميكانيكا السيارات

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:13 pm

جزاكى الله خير
Admin
Admin
مؤسسه الموقع
مؤسسه الموقع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 27/07/2012

https://rana4ever.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى